فـــلّـــة و ونــــاســـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فـــلّـــة و ونــــاســـــة

عندنا الفلة والوناسة والمنوعات وكل شي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 مبادرة للطاقة من أجل الفقراء بمليار دولار لمساعدة الدول النامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moatasim
مدير الموقع
مدير الموقع


عدد الرسائل : 76
تاريخ التسجيل : 12/06/2008

مبادرة للطاقة من أجل الفقراء بمليار دولار لمساعدة الدول النامية Empty
مُساهمةموضوع: مبادرة للطاقة من أجل الفقراء بمليار دولار لمساعدة الدول النامية   مبادرة للطاقة من أجل الفقراء بمليار دولار لمساعدة الدول النامية Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:48 am

خادم الحرمين الشريفين في افتتاح اجتماع جدة للطاقة:
مبادرة للطاقة من أجل الفقراء بمليار دولار لمساعدة الدول النامية

عبدالله آل هتيلة، احمد العرياني، صالح الزهراني، حسن باسويد،نبيل عزمي ـ جدة، تصوير: عمرو سلام ، احمد بابكير
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى إطلاق مبادرة «الطاقة من أجل الفقراء» لتمكين الدول النامية من مواجهة تكاليف الطاقة المتزايدة. واقترح حفظه الله على البنك الدولي تنظيم اجتماع في أقرب وقت ممكن للدول المانحة والمؤسسات المالية والإقليمية والدولية لمناقشة هذه المبادرة وتفعيلها. ودعا الملك المفدى المجلس الوزاري لصندوق أوبك للتنمية الدولية للاجتماع والنظر في إقرار برنامج مواز للبرنامج السابق له صفة الاستمرارية مقترحا ايده الله أن يخصص لهذا البرنامج مليار دولار أمريكي. وأعلن رعاه الله عن استعداد المملكة للمساهمة في تمويل البرنامجين ضمن الإطار الذي يتم الاتفاق عليه. كما أعلن حفظه الله عن تخصيص مبلغ 500 مليون دولار أمريكي لقروض ميسرة عن طريق الصندوق السعودي للتنمية لتمويل مشاريع تساعد الدول النامية من الحصول على الطاقة وتمويل المشاريع التنموية التي تحتاجها. جاء ذلك خلال رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بعد ظهر امس حفل افتتاح أعمال اجتماع جدة للطاقة الذي تشارك فيه ست وثلاثون دولة من الدول المنتجة والمستهلكة للبترول وسبع منظمات دولية وعدد من كبار شركات البترول على مستوى العالم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
كان في استقبال الملك المفدى لدى وصوله إلى مقر الحفل بفندق هيلتون جدة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول رئيس اللجنة التنظيمية لاجتماع جدة للطاقة وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة البترول.
ثم عزف السلام الملكي.
إثر ذلك صافح خادم الحرمين الشريفين نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ ورئيس وزراء بريطانيا جوردن براون.
وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في منصة الحفل بدئ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
ثم ألقى خادم الحرمين الشريفين الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أرحب بكم خير ترحيب، وأشكركم على تلبية دعوتنا لحضور هذا الاجتماع المهم، واعتبر حضوركم شعورا بالمسؤولية وضرورة التعاون الدولي في موضوع الطاقة الذي يهم شعوب العالم كافة، وأتمنى لكم التوفيق والنجاح.
إن دعوتنا لم تأت من الفراغ ولم تنبع من العدم، فقد كانت سياسة المملكة العربية السعودية منذ قيام منظمة أوبك قائمة على تبني سعر عادل للبترول لا يضر المنتجين ولا المستهلكين، وكنا حريصين على مصالح العالم كله قدر حرصنا على مصالحنا الوطنية، وقد لقينا بسبب هذه السياسة الكثير من الهجوم ورضينا بالكثير من الأذى.
وانطلاقا من هذه السياسة قمنا ولا نزال بتخصيص جزء كبير من دخلنا للمساعدات التنموية، وانطلاقا من السياسة نفسها قمنا خلال الأشهر القليلة الماضية برفع إنتاجنا اليومي من البترول من تسعة ملايين برميل إلى تسعة ملايين وسبعمئة ألف برميل مع استعدادنا لتلبية أي احتياجات إضافية في المستقبل.
أيها الإخوة والأخوات:
إن هناك مجموعة من العوامل وراء الارتفاع السريع غير المبرر لسعر البترول في الآونة الأخيرة، منها عبث المضاربين بالسوق في سبيل مصالح أنانية، ومنها زيادة الاستهلاك في عدد من الاقتصاديات الصاعدة، ومنها الضرائب المتزايدة على البترول في عدد من الدول المستهلكة، ورغم هذه الحقائق ورغم أن أوبك لم تصدر قرارا بالتسعيرة منذ عقود طويلة وتركت مسألة السعر للسوق ورغم أنها حرصت على تلبية الطلب المتزايد إلا أننا نجد من يشير بأصابع الاتهام إلى أوبك وحدها.
في ضوء ذلك تتضح مهمتكم الكبيرة وهي كشف اللثام عن وجه الحقيقية، مهمتكم هي أن تستبعدوا الأقاويل والإشاعات المغرضة وأن تصلوا إلى الأسباب الحقيقة الكامنة وراء ارتفاع السعر وكيفية التعامل معها وأن يكون ذلك بوضوح وشفافية، وأن تعرض النتائج على شعوب الدنيا كلها حتى لا يؤخذ البريء بجريرة المسيء وبحيث لا يصح إلا الصحيح.
أيها الإخوة والأخوات:
إيمانا من المملكة بدورها التاريخي في مجال الطاقة، وأهمية التعاون الدولي في شؤون الطاقة، وإدراكا لضرورة مساعدة الشعوب الفقيرة في هذه الظروف الصعبة التي تعاني فيها من ارتفاع كل السلع، والسلع الغذائية بوجه خاص، فإنه يسرني من هذا المنبر أن أعلن باسم المملكة ما يلي:
أولا: أدعو إلى إطلاق مبادرة «الطاقة من أجل الفقراء» وهدفها تمكين الدول النامية من مواجهة تكاليف الطاقة المتزايدة وأدعو البنك الدولي إلى تنظيم اجتماع في أقرب وقت ممكن للدول المانحة والمؤسسات المالية والإقليمية والدولية لمناقشة هذه المبادرة وتفعيلها.
ثانيا: أدعو المجلس الوزاري لصندوق أوبك للتنمية الدولية للاجتماع والنظر في إقرار برنامج مواز للبرنامج السابق له صفة الاستمرارية واقترح أن يخصص لهذا البرنامج مليار دولار أمريكي.
ثالثا: أعلن استعداد المملكة بالمساهمة في تمويل البرنامجين المشار إليهما أعلاه ضمن الإطار الذي يتم الاتفاق عليه.
رابعا: أعلن عن تخصيص مبلغ 500 مليون دولار أمريكي لقروض ميسرة عن طريق الصندوق السعودي للتنمية لتمويل مشاريع تساعد الدول النامية من الحصول على الطاقة وتمويل المشاريع التنموية التي تحتاجها.
خامسا: أطلب من اجتماعكم هذا تكوين مجموعة عمل من الدول والمنظمات التي شاركت في هذا الاجتماع تحت مظلة الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي، تكون معنية بمتابعة التوصيات التي سيصدرها هذا المؤتمر وتنفيذها، ومراقبة التطورات في سوق البترول وأعلن عن استعداد المملكة لدعم مجموعة العمل هذه بكافة الإمكانات البشرية والمادية حتى تتمكن من القيام بمهمتها بنجاح.
أيها الإخوة والأخوات:
في هذه الساعة الحرجة يجب أن يرتفع المجتمع الدولي إلى مستوى المسؤولية، وأن يكون التعاون هو حجر الأساس في أي مجهود، وأن نكون جميعا في نظرتنا إلى الحاضر والمستقبل أصحاب رؤية إنسانية عميقة شاملة تتحرر من الأنانية الضيقة وتسمو إلى آفاق الإخاء والتكافل وفي هذا وحده سر النجاح.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالينا
عضو فعّــال
عضو فعّــال
مالينا

انثى
عدد الرسائل : 154
العمر : 33
الموقع : www.malina.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

مبادرة للطاقة من أجل الفقراء بمليار دولار لمساعدة الدول النامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادرة للطاقة من أجل الفقراء بمليار دولار لمساعدة الدول النامية   مبادرة للطاقة من أجل الفقراء بمليار دولار لمساعدة الدول النامية Icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 3:00 am

قيمة الإنسان بما يبذله من عمل لخدمة الغير و اسعادهم بالخير و المحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.malina.yoo7.com
 
مبادرة للطاقة من أجل الفقراء بمليار دولار لمساعدة الدول النامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فـــلّـــة و ونــــاســـــة  :: المنتدى العالم :: الحــوار الســاخن-
انتقل الى: