فـــلّـــة و ونــــاســـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فـــلّـــة و ونــــاســـــة

عندنا الفلة والوناسة والمنوعات وكل شي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 سيرو النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doodi kurdi
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى
doodi kurdi

ذكر
عدد الرسائل : 164
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سيرو النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: سيرو النبي صلى الله عليه وسلم   سيرو النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 12:13 am

نسبه صلى الله عليه وسلم :
هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. هذا هو المتفق عليه في نسبه صلى الله عليه وسلم واتفقوا أيضاً أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام.

أسماؤه صلى الله عليه وسلم :
عن جبير بن مطعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: { إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميَّ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد } [متفق عليه]. وعن أبي موسى الأشعري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال: { أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة } [مسلم].

ولادته صلى الله عليه وسلم :

ولد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين في شهر ربيع الأول، قيل في الثاني منه، وقيل في الثامن، وقيل في العاشر، وقيل في الثاني عشر. قال ابن كثير: والصحيح أنه ولد عام الفيل، وقد حكاه إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري، وخليفة بن خياط وغيرهما إجماعاً.
قال علماء السير: لما حملت به آمنة قالت: ما وجدت له ثقلاً، فلما ظهر خرج معه نور أضاء ما بين المشرق والمغرب.
وتوفي أبوه صلى الله عليه وسلم وهو حَمْل في بطن أمه، وقيل بعد ولادته بأشهر وقيل بسنة، والمشهور الأول.

زواجه صلى الله عليه وسلم : تزوجته خديجة وله خمس وعشرون سنة، وكان قد خرج إلى الشام في تجارة لها مع غلامها ميسرة، فرأى ميسرة ما بهره من شأنه، وما كان يتحلى به من الصدق والأمانة، فلما رجع أخبر سيدته بما رأى، فرغبت إليه أن يتزوجها.
وماتت خديجة رضي الله عنها قبل الهجرة بثلاث سنين، ولم يتزوج غيرها حتى ماتت، فلما ماتت خديجة رضي الله عنها تزوج عليه السلام سودة بنت زمعة، ثم تزوج صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ولم يتزوج بكراً غيرها، ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث رضي الله عنها، وتزوج أم سلمة واسمها هند بنت أمية رضي الله عنها، وتزوج زينب بنت جحش رضي الله عنها، ثم تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث رضي الله عنها، ثم تزوج أم حبيبة رضي الله عنها واسمها رملة وقيل هند بنت أبي سفيان. وتزوج إثر فتح خيبر صفية بنت حييّ بن أخطب رضي الله عنها، ثم تزوج ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، وهي آخر من تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم .

أولاده صلى الله عليه وسلم :
كل أولاده صلى الله عليه وسلم من ذكر وأنثى من خديجة بنت خويلد، إلا إبراهيم، فإنه من مارية القبطية التي أهداها له المقوقس.

مبعثه صلى الله عليه وسلم : بعث صلى الله عليه وسلم لأربعين سنة، فنزل عليه الملك بحراء يوم الاثنين لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وكان إذا نزل عليه الوحي اشتد ذلك عليه وتغيّر وجهه وعرق جبينه.
فلما نزل عليه الملك قال له: اقرأ.. قال: لست بقارئ، فغطاه الملك حتى بلغ منه الجهد، ثم قال له: اقرأ.. فقال: لست بقارئ ثلاثاً. ثم قال: { اقْرأْ بِاسْمِ رَبّكَ الَّذي خَلَقَ، خَلَقَ الإنسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ ورَبُّكَ الأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الإنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } [العلق:1-5]. فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خديجة رضي الله عنها يرتجف، فأخبرها بما حدث له، فثبتته وقالت: أبشر، وكلا والله لا يخزيك أبداً، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحملُّ الكَلَّ، وتعين على نوائب الدهر.
ثم فتر الوحي، فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يمكث لا يرى شيئاً، فاغتم لذلك واشتاق إلى نزول الوحي، ثم تبدى له الملك بين السماء والأرض على كرسيّ، وثبته، وبشره بأنه رسول الله حقاً، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم خاف منه وذهب إلى خديجة وقال: زملوني.. دثروني، فأنزل الله عليه: { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ، قُمْ فَأَنذِرْ، وَرَبَّكَ فَكَبِّر، وَثِيَابَكَ فَطَهِّر } [المدثر:1-4]. فأمر الله تعالى في هذه الآيات أن ينذر قومه، ويدعوهم إلى الله، فشمَّر صلى الله عليه وسلم عن ساق التكليف، وقام في طاعة الله أتم قيام، يدعو إلى الله تعالى الكبير والصغير، والحر والعبد، والرجال والنساء، والأسود والأحمر، فاستجاب له عباد الله من كل قبيلة ممن أراد الله تعالى فوزهم ونجاتهم في الدنيا والآخرة، فدخلوا في الإسلام على نور وبصيرة، فأخذهم سفهاء مكة بالأذى والعقوبة، وصان الله رسوله وحماه بعمه أبي طالب، فقد كان شريفاً مطاعاً فيهم، نبيلاً بينهم، لا يتجاسرون على مفاجأته بشيء في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لما يعلمون من محبته له.
قال ابن الجوزي: وبقي ثلاث سنين يتستر بالنبوة، ثم نزل عليه: { فاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَر } [الحجر:94]. فأعلن الدعاء. فلما نزل قوله تعالى: { وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ } [الشعراء:214]، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا فهتف ( يا صباحاه! ) فقالوا: من هذا الذي يهتف؟ قالوا: محمد! فاجتمعوا إليه فقال: ( أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلاً تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي؟ قالوا ما جربنا عليك كذباً. قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد. فقال أبو لهب: تباً لك، أما جمعتنا إلا لهذا؟ ثم قام، فنزل قوله تعالى: { تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَ.....وَتَبْ } إلى آخر السورة. [متفق عليه].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toofy
المشرفة العامة
المشرفة العامة
toofy

انثى
عدد الرسائل : 261
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

سيرو النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرو النبي صلى الله عليه وسلم   سيرو النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 10:11 pm

ماأجمل سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم -أشكرك شكرا كثيرا على هذا الموضوع المهم لكل مسلم ورزقت الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doodi kurdi
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى
doodi kurdi

ذكر
عدد الرسائل : 164
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

سيرو النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرو النبي صلى الله عليه وسلم   سيرو النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2008 5:13 pm

الله يخليكي لنا إنتي وتعليقاتك الحلوه دي

ويرزقك الجنة يارب وفي الفردوس الأعلى

أخوكي دودي كردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة الحمراء
مشرفة متنوعة
( أميرة المنتدى )
مشرفة متنوعة   ( أميرة المنتدى )
الاميرة الحمراء

عدد الرسائل : 117
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

سيرو النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرو النبي صلى الله عليه وسلم   سيرو النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2008 10:46 am

الله يعطيك الف عافية اخوي دودي ..

وسيرة الرسول محمدصلى الله عليه وسلم من اروع السير ..

وشكرا جزيلا لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صغير بس خطير
عضو فعّــال
عضو فعّــال
صغير بس خطير

عدد الرسائل : 118
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

سيرو النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرو النبي صلى الله عليه وسلم   سيرو النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2008 6:20 pm

مشكور يادودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرو النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فـــلّـــة و ونــــاســـــة  :: إســلاميـــات :: سيرة حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: